أشهر 10 اماكن سياحية في بريدة

مصنف كـ السياحة في السعودية، بريدة
أفضل أماكن سياحية في بريدة

تستقطب اماكن سياحية في بريدة آلاف الزوّار من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة كل عام، أولاً لما يحظى به موقع بريدة من أهمية كبيرة في إمارة القصيم، حيث تعد بريده مركزها وأكبر مدنها، والأهم ما يُظهره موقع بريده على الخريطه من التّماس مع وادي الرمة الطبيع. كما يلتف حولها من عدد كبير من التلال والهضاب الرملية متعددة الارتفاعات، والمنبسطة سهولها الخصبة لمساحات ممتدة.

كما تتعدد خلالها آبار المياه الجوفية المُنبجسة من الصخور الكلسية والجبسية الجميلة، ليكتمل المشهد الطبيعي من الجمال مع التألق الحضاري، لتحوذ تلك الحظوة كأحد مقومات السياحة في السعودية.

أفضل فنادق بريدة

تحتضن بريدة مجموعة متميزة من الفنادق الفاخرة والشقق الفندقة المناسبة للعوائل محبي الخصوصية. وقد أشاد بها الزائرون السابقون من خلال تعدد مزاياها. اقرأ المزيد…

اين تقع بريده

موقع بريده هو أول مميزاتها السياحية، حيث تشغل المدينة مساحة 1300 كيلومتر مربع بالمنطقة الوسطى الشرقية من إمارة القصيم، تحديداً على حافة وادي الرمة الطبيعي الخلاب. كما تلتف حولها المئات من التلال والمرتفعات التي تتخللها منخفضات من الأراض الزراعية الخصبة، والتي ساهمت في اعتدال أجواءها شتاءً. وفي انتشار مزارع تمور من أجود الأنواع عالمياً.

السياحه في بريده

يضم دليل بريدة السياحي العديد من مواقع السياحة في بريدة وعنيزة المتنوعة في كينونتها وما تتيحه من أنشطة وممارسات ممتعة. منها الطبيعي والتراثي والحضاري والترفيهي وغير ذلك من أنواع المقومات السياحية، وفيما يلي عرض لأهمها وأشهرها.

حديقة الملك عبدالله

أجمل اماكن سياحية في بريده لعشاق الطبيعة الخلابة والاسترخاء في أحضانها، حيث تصل مساحتها لنحو 2 مليون متر مربع، بكم مهول ومساحات مترامية الأطراف من الأشجار والشجيرات والنخيل والنباتات والزهور.

مع العشرات من البحيرات والشلالات والأنهار الاصطناعية، ومع بانوراما بأحدث تقنيات العرض وألعاب الضوء. كما تضم ساحات مخصصة لألعاب الأطفال، مطاعم وكافيهات، مجالس مظللة، مسارات للمشي والجري والتريض والتنزه وركوب الخيول، المرافق الخدمية المتنوعة.

حديقة البوسار في بريدة

ما يجعلها في مقدمة افضل اماكن سياحية في بريدة وقوعها داخل مركز البصر، ومن ثَم بجانب الاستمتاع بجمال الحديقة وما تضمه من مسطحات خضراء خلابة ونافورة راقصة ضوئية أنيقة محاطة بالزهور. كما تضم العشرات من الملاعب الرياضية، مناطق ألعاب الأطفال، ممرات المشي والتنزه، مطاعم ومقاهي. بجانب كل ذلك يسهل التعرف على أنشطة وفاعليات المركز المعرفية والثقافية والفنية المُستضافة بصورة مستمرة على مدار العام.

اماكن سياحية في بريدة

محمية جاردن تلنتس

من أبرز معالم بريدة السياحية وأشهرها لدى الوافدين، حيث تمثل واحدة من أكبر المحميات الطبيعية المتخصصة في الطيور بمنطقة الخليج، علاوةً على كونها أكبر حديقة طيور بإمارة القصيم ككل. كما تضم نحو 500 طائر من حوالي 40 نوعاً مختلفاً، أغلبهم من الأصناف النادرة والمهددة بالانقراض.

كما تتميز الحديقة بالخضرة الساحرة والمسطحات العشبية والشجرية الممتدة، مع الكثير من مناطق الألعاب ومجالس الاسترخاء والمطاعم والكافيهات والبحيرات الاصطناعية. ولذا تعد أحد افضل الاماكن ببريده للعوائل، لا سيما وأنها مجانية.

متحف العقيلات بريده

صاحب حظوة ومكانة بين اماكن سياحيه في بريدا التراثية، لأنه يعرض بتقنيات عصرية وأسلوب متحفي أكاديمي تاريخ المدينة وتاريخ الحضارة السعودية بالكامل، فهو ذو معمار إسلامي آسر. كما يتميز من داخله بالفخامة والبهاء، حيث يحتضن عدداً من قاعات العرض المخصص كل واحدة منهم لنسق واحد من التاريخ.

منهم جناح الملك عبدالعزيز بن سعود، ثم قاعات أخرى لمقتنيات وممتلكات وسير أبرز شخصيات عائلة العقيلات المؤثرة في تاريخ المنطقة. من ضمنها ما يزيد على 3 آلاف صورة ونحو 1500 وثيقة ومستند تاريخي.

اماكن سياحيه في بريدا

متحف بريدة

يعود تاريخه للعام 1999م، وقد شُيّد على الطراز المعماري الإسلامي، مما أكسب المكان فخامة وبهاء وجعل منه من أبرز اماكن سياحيه ببريده خاصةً مع موقعه المتوسط للمدينة. والأهم مع ما يعرضه في قاعات عصرية مجهزة بأحدث الوسائل من قطع أثرية ومقتنيات تاريخية شديدة الندرة.

كما يوجد مكتبة أمهات كتب التراث الإسلامي والمخطوطات الضخمة، مع وجود قاعة مخصصة لمقتنيات الملك المؤسس عبدالعزيز بن سعود. وتقام بالمتحف المئات من حفلات وفاعليات الفلكلور الشعبي.

ميدان الفروسية

مقام بشرق المدينة، مُشرفاً على الطريق الدائري، وتصل مضامير سباقات الخيول فيه حتى وسط المدينة، وهو ما جعل منه أهم الاماكن السياحيه في بريده وأحد أكبر ميادين الفروسية وسباقات الهجن بالمملكة. كما تستوعب مدرجات المتفرجين ما يزيد على 3 آلاف متفرج. الذين يُخدمون بكل ما يلزم لقضاء وقت سعيد واستمتاع بمشاهدة السابقات والعروض شبه الشهرية بلا معوقات.

برج بريدة

أحد علامات سياحة بريدة المعاصرة، نظراً لارتفاعه الشاهق حتى 66 متر تقريباً، وما يعلوه من خزان مياه ضخم يستوعب حوالي 5 آلاف متر مكعب. ولم يكن ارتفاعه الشاهق ما أكسبه مكانة بين مقومات السياحة في بريدة فقط، بل وكذلك لتصميمه البديع ومشتملاته من القاعات المكيفة والمغطاة بالزجاج.

كما تتيح الاستمتاع بمشاهدة أفق المدينة بالكامل من أعلى في إطلالة خلابة، علاوةً على تزين البرج على الدوام، وبالذات في المناسبات والاحتفالات السنوية بتشكيلات الأضواء المبهرة وأشعة الليزر الملونة.

تطعيس عسيلان

أحد أشهر وأجمل مزارات منطقة بريدة عند الشباب والمغامرون، لأنه موقع لإقامة المئات كل عام من أنشطة وفاعليات المغامرات والإثارة الصحراوية. منها سباقات سيارات الدفع الرباعي، وأنواع السيارات التي تعرف باسم الدبابة. كما أن المكان ملئ بالمئات من الكثبان الرملية التي تثير حماسة القيادة عند الشباب وتزيد من ضخ الأدرينالين بأجسادهم في مشاعر إثارة متنامية.

مركز الملك خالد الحضاري في بريدة

افتتح المركز بالعام 1985م تخليداً لذكرى الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله. كما احتل المكانة المتقدمة بين اماكن سياحية ببريدة باعتباره أهم وأكبر معالم حضاري معاصر. حيث يتمتع بتصميم معماري ساحر وجميل، وديكورات شديدة الجاذبية والسحر.

كما يمتاز بموقعه وسط المدينة النابض بالحياة التجارية والسياحية، زيارة المركز تسمح بالعديد من أنواع الأنشطة المسلية، فهو يحتضن حديقة غنّاء كبيرة تتعدد عبرها الأشجار والنباتات أحواض الزهور. مما يسمح بالتنزه والاسترخاء في أحضان الطبيعة. كما يضم من الداخل عدد من المسارح وقاعات العرض وقاعات المحاضرات، وجميعهم يستضيف سنوياً مئات العروض والفاعليات الحية من مختلف الأنواع. وبالذات الثقافية. بجانب قاعات طعام مشتملة على الكثير من المطاعم والكافيهات العصرية.

مكتبة الملك سعود

واحدة من أفضل أماكن سياحية في بريدة المعرفية والثقافية، كونها مكتبة عريقة يعود تاريخ تأسيسها للعام 1944م. وكونها أول مكتبة عامة بالمملكة كلها. كما تتميز بتصميم معماري عبارة عن تحفة فنية معمارية بديعة، وتقع في قلب المدينة الحيوي. والأهم ما تحتويه من ملايين الكتب التراثية والمعاصرة في مختلف فنون العلوم. وبعدد كبير من لغات العالم.

وأخيرًا، إن كانت وجهتك هي السياحة في بريدة أو أيٍ من مدن السعودية الأخرى، إليك افضل موقع حجز طيران مرشحة لك. كما يمكنك التعرف من خلال موقعنا على ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه السعودية من أماكن سياحية تستحق الزيارة.

أبرز الأسئلة الشائعة

اين تقع بريده ؟

تقع بريده وسط شرق إمارة القصيم، على حافة وادي الرمة مباشرة. كما تحيط بها التلال والمرتفعات المتواجد أسفلها سهول خصبة ممتدة.

ما افضل الاماكن في بريده للسياحة والترفيه؟

تتعدد افضل الاماكن في بريده من مختلف الأنواع، منها مثلاً: حديقة الملك عبدالله. حديقة البوسار، محمية جاردن تلنتس، متحف العقيلات.

ماذا يمكن ممارسته في تطعيس عسيلان ؟

تطعيس عسيلان من أشهر اماكن سياحية في بريدة لدى الشباب وعشاق المغامرات والإثارة. حيث تعج المنطقة بالكثبان الرملية التي تزيد سباقات سيارات الدفع الرباعي متعة وإثارة.