أفضل اماكن و مواقع سياحية في ظفار بسلطنة عمان دليل شامل 2023

مصنف كـ السياحة في سلطنة عمان، ظفار
أفضل اماكن و مواقع سياحية في ظفار بسلطنة عمان دليل شامل 2022

انتشار وتعدد الاماكن والمواقع السياحية في ظفار وخاصة اماكن سياحية في صلالة أفاد في لعب المحافظة دوراً محورياً بقطاع السياحة في سلطنة عمان وأفاد في جعلها الوجهة السياحية الأعلى رواجاً في سلطنة عمان كلها؛ خاصةً مع تنوع الأماكن السياحية في ظفار إلى ساحلية وطبيعية وأثرية وترفيهية ومدنية معاصرة، وبالتالي فإنها وجهة تلبي كل الرغبات، وترضي كافة الأذواق، وتشبع نهم مستهدفي الراحة والهدوء ومستهدفي الحيوية والنشاط والمغامرة، سواءً بسواء.

أفضل فنادق ظفار

تضم ظفار مجموعة من افضل فنادق سلطنة عمان وقد جمعنا لكم في هذا التبويب فنادق ظفار الموصى بها اضافة الى المنتجعات والشقق ..
اقرأ المزيد

أفضل أماكن ومواقع سياحية في ظفار

يطوف بكم هذا المقال حول أشهر المعالم السياحية في ظفار من الأنواع المختلفة وفي ما يلي تفاصيلها:

اماكن سياحية في صلالة

تتصدر صلالة قائمة أفضل وأجمل المدن السياحة في سلطنة عمان لما تتمتع به من أماكن سياحية ساحلية وطبيعية وأثرية وترفيهية ومدنية معاصرة متنوعة
اقرأ المزيد

مواقع سياحية في ظفار أثرية

فيما يلي نضع بين أيديكم قائمة مختصرة تضم مجموعة مواقع سياحية في ظفار أثرية وموصى بها وفقاً لما أشار به الزوُار السابقين من أراء:

خور روري ظفار

واحد من أهم معالم سياحية في ظفار وفي عمان، يُصنف على انه متحف، وحقيقته أنه متحف طبيعي مفتوح يمثل ميناء تجاري قديم يقع بأحد أكبر الخلجان بالمحافظة، حيث كان يُستخدم في تجارة البخور واللبان منذ نحو 2000 عام، وكما يضم معرض أثري مليء بأنقاض المباني التي يعود تاريخ تشييدها للفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الثالث الميلادي.

مواقع سياحية في ظفار

متحف أرض اللبان ظفار

واحد من أشهر وجهات السياحة في ظفار والاماكن السياحية في مرباط لأنه أيضاً متحف طبيعي مفتوح يمتد على مساحة شاسعة من منطقة البليد التاريخية، ويضم الرصيف البحري القديم لميناء زافار التجاري الذي يعود تاريخه للقرن الثاني عشر، والذي كان وقتها أهم ميناء تجاري على ساحل البحر لتصدير اللبان والبخور والبهارات للساحل الهندي.

مواقع سياحية في محافظة ظفار

قلعة حصن مرباط

أشهر موقع سياحي في ظفار لأنها تطل على البحر مباشرة، وهو ما يجعل زيارتها ذات أبعاد ثقافية ومعرفية، جنبًا إلى جنب مع ممارسة العديد من الأنشطة البحرية المثيرة. ويتميز الحصن بالتاريخ الطويل والعظمة المعمارية حيث الارتفاع الشاهق والصخور الضخمة وعدد القاعات والحجرات والسراديب الكبيرة، حيث شيّد بغرض صد هجمات أعداء السلطنة من جهة البحر، ثم لعب الحصن دورًا بارزًا في ثورة ظفار ضد المحتل الأجنبي في ستينيات القرن العشرين.

موقع سياحي في ظفار

مدينة أوبار أو المدينة المفقودة

موقع سياحي في محافظة ظفار حظيّ بأهمية فائقة من علماء الآثار والمستكشفين الدوليين، كما اعتبرته منظمة اليونسكو أحد مواقع التراث العالمي. تقع المدينة المفقودة على بُعد 175 كم من ولاية صلالة لذا صنف ضمن أهم اماكن سياحية في صلالة أيضًا، حيث كانت مملكة أسطورية قديمة تُعرف باسم أوبار بمنطقة صحراء الربع الخالي، ثم ابتلعت الرمال المتحركة كل ما تبقى منها، ونحو العام 1992م تم رصدها بواسطة الأقمار الصناعية، ومن وقتها صارت موقعًا أثريًا رائجًا يجذب الكثير من عشاق المغامرات والتاريخ.

مدينة أوبار أو المدينة المفقودة

قصر الحصن ظفار

واحد من أهم وجهات السياحة في صلالة الأثرية، لأن هذا الحصن صاحب تاريخ عريق شاهد على ميلاد سلطنة عمان الحديثة، لأنه مقر ولادة وتنشئة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، فضلًا عن كونه بعمارة عمانية تراثية بديعة الزخارف والنقوش، وكذلك معبرة عن الفخامة والقوة من خلال الأسوار الشاهقة، والقاعات الكبيرة المساحات، وكذلك السراديب الممتدة بأطوال كبيرة تحت الأرض.

الأماكن السياحية في ظفار

مواقع سياحية في ظفار طبيعية

وفيما يلي نُطلعكم على عدد مميز من المواقع السياحية الطبيعية في ظفار:

كهف طيق وحفرة طوي أعتير

تغنم الأماكن السياحية في محافظة ظفار الطبيعية بالجمال والسحر الآخّاذ، وهذا المكان أحد أبرز الأدلة على ذلك، فقد تم اكتشاف المنتزه بالعام 1997م. وتأكد من حينها احتضانه لأكبر حفرة مائية بالعالم كله، حيث يقصدها عشاق المغامرات والأنشطة الحيوية لاكتشافها من الداخل. وكذلك الكهف المعلق والذي تخفي مدخله شلالات طبيعية جميلة يشتد هطول الماء منها طوال الشتاء والخريف.

مواقع سياحيه في ظفار

خور عوقد موقع سياحي في ظفار

أحد أكثر اماكن سياحية في ظفار غنى بالمناظر الطبيعية الخلابة. ويقع الخور على مشارف مدينة عوقد القديمة بإطلالة على بحيرة الخور الكبيرة. وتمتد مساحاته الخضراء لحوالي 16 هكتار، تختلف عبرها أنواع الكائنات الحية. حيث المتنزه مقرًا لاستقبال العديد من أنواع الطيور في مواسم الهجرات المختلفة. وأهمها طيور: البلشون، مالك الحزين، أبو محجل… فضلًا عن الحياة البرية متعددة الأنواع والكائنات.

الأماكن السياحية في محافظة ظفار

جبل سمحان ظفار

موقع من مواقع سياحيه في ظفار التي يقصدها عشاق المغامرات، لأنه واحد من سلاسل الجبال الرئيسية بالمحافظة. ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيه حوالي 2100 متر، مع العديد من المستويات الصخرية المتدرجة التي تنتشر عبرها الممرات والكهوف. كما أن السهل الواقع أسفل الجبل يضم مئات الأنواع النباتية المختلفة المكونات. من بينها أشجار الأكاسيا وأشجار اللبان، مع الكثير من جداول المياه. والعديد من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، من بينها النمور العربية والغزال العربي والماعز النوبي.

اماكن سياحية في ظفار أفضل موقع سياحي في محافظة ظفار

مواقع سياحية في ظفار الشاطئية

وفي السطور التالية قائمة تجمع باقة من أفضل المواقع السياحية الشاطئية في ظفار التي ننصح بها بناءً على تقييمات الزائرين:

شاطئ الحافة

من أجمل مواقع سياحية في محافظة ظفار لأنه شاطئ برمال بيضاء ناعمة. كما أنه يقع على مقربة من سوق الحافة ويمثل أحد أهم منافذ مدينة صلالة على بحر العرب. ومع جاهزيته بكل أنواع المرافق والخدمات لقضاء وقت ممتع وسعيد في السباحة والغوص والإبحار وباقي الأنشطة البحرية الشيقة. كما يشتمل أيضًا على المئات من أشجار النخيل والأشجار الاستوائية الفريدة، مما يسمح بالاسترخاء والسكنية وسط طبيعة ساحرة.

السياحة في ظفار

شاطئ مرباط العام

واحد من أشهر شواطئ ظفار المجانية، كما يعتبر موقع سياحي في محافظة ظفار. يقع بمدينة مرباط التي تبعد نحو الساعة شرق صلالة، ويتميز بالهدوء والعزلة وعدم الازدحام. لذلك يعتبره العرسان الجدد أنسب مكان لقضاء شهر العسل والاستمتاع بالرومانسية والحميمة. خصوصًا مع تعدد المناظر الطبيعية الخلابة عبر مساحته الممتدة. والتي تتكون من رمال بيضاء ناعمة وتشكيلات صخرية جميلة وفي الخلفية غابات شجرية واسعة.

شاطئ مرباط العام

شاطئ طاقة

يقع في ولاية طاقة، وهو أكثر شواطئ ظفار استعداداً لممارسة الأنشطة البحرية التي يغلب عليها طابع الإثارة والمغامرة. لذلك تجده دائماً على رأس قوائم افضل مواقع سياحية في ظفار أيضاً. فهو بدايةً ذو منظر بانورامي أخّاذ بمياه زرقاء فيروزية صافية، ثم إنه مجهز بمراكز رياضات بحرية متخصصة في كل الأنشطة المائية والرياضات الشاطئية. ومنها: الغوص، السنوركلينج، التزلج الشراعي، الإبحار وصيد الأسماك… وغيرها، كما تتعدد خلاله المطاعم والمقاهي ومنافذ الحلوى والمرطبات.

شاطئ طاقة

شاطئ الفزايح

واحد من أفضل وجهات السياحة في عمان كلها ، لذلك صنفه الزائرون ضمن أهم مواقع سياحية في ظفار . لأنه من أفضل شواطئ السلطنة. حيث يمتد لحوالي 5 كم من الرمال ناصعة البياض وساحل على مياه تركوازية صافية وهادئة الأمواج. مما جعله أأمن مواقع السباحة للهواة والأطفال كـ موقع سياحي في ظفار. كما يتمتع بانعزاليته عن قلب المدينة الصاخب، مما يمثل فرصة رائعة للاسترخاء والاستجمام.

شاطئ الفزايح

ابرز الأسئلة الشائعة

ما أهم اماكن ومواقع السياحة في ظفار؟

خصصنا لكم هذا الموضوع كدليل شامل عن الاماكن السياحية في محافظة ظفار… اقرأ المزيد

اين تقع صلالة في محافظة ظفار؟ وماهي الأماكن السياحية فيها؟

تعتبر صلالة احدى الولايات التابعة لمحافظة ظفار وهي من اجمل الوجهات السياحية في العالم، وللمزيد عن صلالة يمكنكم زيارة المقال التفصيلي… اقرأ المزيد

ما نوع السياحه في ظفار؟

نوع السياحه في صلاله شاطئية، أثرية تاريخية، طبيعية، ترفيهية، تسوق.

ماذا يوجد في ظفار؟

يوجد في ظفار: شواطئ، متنزهات طبيعية، متاحف، مواقع أثرية، مولات وأسواق شعبية، مدن ملاهي ومراكز ألعاب.

ما هو أفضل موقع سياحي في ظفار المحافظة؟

يعتبر كلاً من جوجب صلالة، شاطئ المغسيل، و كهف طيق من أفضل وأجمل الاماكن والمواقع السياحية في محافظة ظفار.