ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه: اماكن سياحية في المنطقة الجنوبية السعودية

مصنف كـ السياحة في السعودية، المنطقة الجنوبية
ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه: اماكن سياحية في المنطقة الجنوبية السعودية

ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه و منطقة عسير جنوب السعودية بالتنوع المناخي حيث يكون فصل الشتاء في المدن التي تقع على قمم جبال السروات بارداً وفصل الصيف معتدلاً حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيها 25 درجة مئوية مما يجعلها قبلة السياحة في جنوب السعودية، وتتمتع المناطق السهلية في جنوب السعودية تتميز بأجواء باردة نسبياً ومعتدلة على مدار العام كما تتمتع أيضاً بمقومات سياحية ومناظر طبيعية خلابة تؤهلها لاستقطاب السياح من جميع الدول لتجربة السياحة في جنوب السعودية.

ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه أجمل مدن الجنوب السعودي

مدينة أبها

مدينة أبها عاصمة منطقة عسير من أجمل مدن الجنوب السعودي وأحد معالم السياحة في المنطقة الجنوبية. كما تقع على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى البحر وهي من ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه.

وتتمتع بالمناخ المعتدل وتشتهر كذلك اعلى مدينة كبيرة في السعودية حيث يزيد ارتفاعها عن 2200 متر وتتراوح درجات الحرارة من 15 درجة مشوية إلى 35 درجة مئوية.

تعتبر مدينة أبها عروسة الجبل وسيدة الضباب من أجمل مدن السياحة في جنوب السعودية بفضل موقعها الجغرافي وتنوعها البيئي والمناخي لارتفاعها عن مستوى سطح البحر مقارنةً بمدن أخرى في السعودية… قراءة المزيد عن أبها

مدينة الباحة من ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه

مدينة الباحة عاصمة منطقة الباحة احدى اجمل مدن جنوب السعوديه ومن ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه على قمم جبال السروات. تعد هذه المدينة من أفضل المنتجعات السياحية في السعودية. والتي تستقبل العديد من الزوار داخل السعودية وخارجها لذلك أُطلق عليها لقب لؤلؤة المنتجعات وحديقة الحجاز.

وتشتهر المدينة بإنتاج العسل والخضراوات والحبوب والفواكه والتمور… قراءة المزيد

مدينة نجران

مدينة نجران من أجمل مدن الجنوب السعودي تحتوي على العديد من القلاع كما تضم موقع الأخدود الأثري الكبير والذي ذُكر في سورة البروج القرآنية التي تمدح جماعة المؤمنين أحرقهم الكافرون أحياءً في الخنادق لتمسكهم بإسلامهم وإيمانهم بالله… قراءة المزيد

منطقة جازان

منطقة جازان أجمل مدن الجنوب السعودي تطل على البحر الأحمر كما يوجد فيها ثالث ميناء رئيسي في السعودية. وتتميز بتنوع البيئي والمناخي وتمتاز بمحاصيلها الزراعية مثل المانجو والبابايا… قراءة المزيد عن جازان

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير

التراث التاريخي

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير تراثها الفريد ووديانها وغاباتها، حيث تمتلك المنطقة آثارًا قديمة تمتد لآلاف السنين. مثل جرش وطبلة والعبلة ودرب الفيل وغيرها من المواقع الأثرية الشهيرة.

الطقس المميز مناخ منطقة عسير

تتميز منطقة عسير بطقس الربيع الممطر خلال فصل الصيف، فدرجة الحرارة في أغسطس لا تتجاوز 25 درجة مئوية. يقصدها الزائرين للاستمتاع بروعة الطقس على مدار العام.

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير أنها منطقة زراعية مهمة

عسير هي موطن لكثير من المزارعين الذين يزرعون محاصيل القمح والفاكهة بشكل رئيسي. لقد أدى الري إلى توسيع الإنتاج بشكل كبير في العصر الحديث.

تشمل محاصيل عسير، التي يُزرع معظمها على سفوح جبلية شديدة الانحدار، القمح والقهوة والقطن والزنجبيل والخضروات والنخيل. توفر المرتفعات الضبابية نظامًا بيئيًا مثيرًا للاهتمام لتنمو الأشجار الصنوبرية بكثرة.

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير الجبال المميزة

تتميز جبال عسير بإطلالات جميلة على وديان تهامة، وعلى قمة هذه الجبال توجد حدائق وقصور جميلة.

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير ان الجبال تغطي مساحة 161.880 كيلومتر مربع، وتشمل السهول والوديان. يصل ارتفاع جبل سودا إلى 3015 م، يليه جبل بعيد بارتفاع 3004 م، ثم جبل المجاز بارتفاع 2902 م.

تتمتع جبال عسير بأعلى متوسط ​​لهطول الأمطار في المملكة العربية السعودية، حيث يتراوح من 600 ملم إلى أكثر من 1000 ملم سنويًا.

أعلى مكان في المملكة يقع في منطقة عسير

من ابرز ما تشتهر به منطقة عسير انه يقع جبل السودة على بعد أقل من 10 كيلومترات إلى الغرب من مدينة أبها، وهو أكثر المعالم الطبيعية شهرة في منطقة عسير.

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير الهندسة المعمارية التقليدية

من ابرز ما تشتهر به منطقة عسير تعتبر الهندسة المعمارية التقليدية من أبرز الأمثلة على التراث الثقافي في منطقة عسير. في الواقع، تزين الكثير من القرى القديمة في جميع أنحاء المقاطعة مزيج من المباني التراثية والمناظر الطبيعية الساحرة بالفعل.

أعلى مدينة في المملكة العربية السعودية

أبها هي عاصمة منطقة عسير ولديها سادس أكبر عدد من السكان في المملكة العربية السعودية. تشتهر بكونها أعلى مدينة كبيرة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع يزيد عن 2200 متر ، وبعض أجزاء المدينة يصل ارتفاعها إلى حوالي 2400 متر.

ابرز ما تشتهر به منطقة عسير الفنون الشعبية

من ابرز ما تشتهر به منطقة عسير هي الفنون الشعبية. حث توجد العديد من الرقصات الشعبية مثل العرضة والخطوة والضامة والقازوي وغيرها تتشابه في تركيبها بين قبائل منطقة عسير، ولكن لكل منها موسيقاها المميزة وطريقة أدائها.

ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه وأهم الانشطة فيها

منتزة مزرعة غيم السياحية

تأسست مزرعة غيم السياحية الدرب في محافظة الدرب احدى مناطق السياحة في السعودية محافظات منطقة جازان في جنوب غرب السعودية وتبعد مسافة 20 كم تقريبا عن مدينة جازان، حيث تبلغ مساحة حديقة غيم الدرب خمسون ألف متر مربع… أقرأ المزيد

منتزه عسير الوطني

احد ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه منتزه عسير الوطني الذي يقع في الجنوب الغربي من مدينة أبها يضم بعض الجبال الشاهقة يصل ارتفاعها إلى 3000 متر… قراءة المزيد

الباحة

ممارسة بعض الأنشطة في الباحة مثل المشي لمسافات طويلة والرحلات وتسلق الجبال وركوب الدراجات الجبلية وسط بيئة طبيعية خلابة تجذب الزوار من جميع أنحاء السعودية ودول الشرق الأوسط.

سوق الثلاثاء

التسوق في سوق الثلاثاء أكبر الأسواق التقليدية في مدينة الباحة بما هو من ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه.

تباع فيه جميع المنتجات الطبيعية والحرف مثل الريحان والعسل  والأدوات المنزلية والمنسوجات… قراءة المزيد

متحف الباحة للآثار والتراث الوطني

زيارة متحف الباحة للآثار والتراث الوطني الذي يسلط الضوء على البعد الثقافي والتاريخي للمنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي حتى إقامة المملكة العربية السعودية الحديثة. قراءة المزيد

جبل الأخضر وجبل سودا افضل اماكن السياحة في جنوب السعودية

ركوب التلفريك للاستمتاع بالمناظر الطبيعية في جبل الأخضر وجبل سودا… قراءة المزيد

كما يمكنكم التجول في جبل الأخضر في جنوب أبها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية على ارتفاع 2340 متراً.

قرية حبالة

زيارة قرية حبالة التي بنيت على الجرف ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الحبال بالتلفريك. شاهد الفيديو

قرية ألمع الرجال

زيارة قرية ألمع الرجال ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه. وتقع في منعطف وادي واسع على طريق التجارة القديم بين اليمن والسعودية. كما تتكون هذه القلعة أحد مواقع التابعة للتراث العالمي لليونسكو من تلال شديدة الانحدار تطل على طريق متعرج اشتُهر سابقاً بتجارة البخور والبهارات… شاهد الفيديو

قصر العمارة السياحة في جنوب السعودية

التجول في قصر العمارة من ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه. الذي يقع وسط منطقة نجران تم بناؤه في موقع بئر قديم في عام 1944 لاستضافة الملك السعودي وعائلته بعد انضمام المنطقة إلى المملكة العربية السعودية. وأصبحت فيما بعد مركز التلغراف والشرطة ويضم الىن متحف يحكي دور القصر في تاريخ السعودية.

قصر العان (قصر سعدان)

زيارة قصر العان المعروف أيضاُ باسم قصر سعدان يقع في منطقة نجران وتم بناؤه عام 1688 من قبل إسماعيل المكرمي يطل على الجبال المحيطة بوادي نجران.

متحف عسير الإقليمي

زيارة متحف عسير الإقليمي بجوار قصر الأميرة الذي تم بناؤه وفقاً للتقاليد المعمارية في منطقة عسير كما يستعرض التاريخ العريق لمدينة أبها وعسير بالإضافة إلى الحرف اليدوية التقليدية وآثار منطقة عسير.

قصر شدا من أفضل الأماكن في جنوب السعودية

التجول في قصر شدا احد ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه والذي كان في الأصل المقر الرئيسي لأمير منطقة عسير. وتحول فيما بعد إلى متحف يستعرض أدوات الزراعة والأدوات المنزلية التقليدية والعملات المعدنية والعديد من المخطوطات التاريخية.

قلعة شمسان في أجمل مدن الجنوب السعودي

التجول في قلعة شمسان المطلة على مناطق شمال أبها وتأتي على شكل مستطيل طوله 91 متر وعرضه 25 متر كما يحيط بها 3 أبراج مراقبة والعديد من الغرف والمرافق.

سوق السلة في مدينة أبها

التسوق في سوق السلة في مدينة أبها لشراء السلال الملونة المصنوعة يدوياً من القصب والفينيل كما تعد هدايا تذكارية مفضلة لدى السياح من أنحاء العالم.

جزيرة فرسان في منطقة جازان

التجول في جزيرة فرسان في منطقة جازان احدى ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه قبالة ساحل الجزء الجنوبي الغربي من السعودية على البحر الأحمر والذي يضم 84 جزيرة مرجانية حيث يمكنك ممارسة بعض الرياضات المائية مثل الغطس والغوص… المزيد

بللسمر 

ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه وأجمل مدن السياحة في جنوب السعودية

الاسئلة الشائعة

ما ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه ؟

تشتهر المنطقة الجنوبية بالعديد من مدن الجنوب السعودي التي يوجد بها أماكن سياحية وأثرية ومنتزهات رائعة تابع التفاصيل من رابط المقال اعلاه

ماهي مدن الجنوب السعودي ؟

أبها، جازان، الباحة، نجران وعسير من اهم مدن جنوب السعوديه.

ماهي أفضل مناطق الجنوب السعودي ؟

في هذا المقال تجد افضل مناطق وأماكن السياحة في الجنوب السعودية.

ما ابرز ما تشتهر به منطقة عسير ؟

الطبيعة الخلابة، مناخ منطقة عسير، الزراعة، الجبال الشاهقة، الفن المعماري التقليدي، والفنون الشعبية وغيرها من المزايا التي تشتهر بها منطقة عسير عن غيرها للمزيد تابع القراءة من رابط المقال اعلاه.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

تعليق واحد

  1. مدينة الباحة عاصمة منطقة الباحة احدى اجمل مدن جنوب السعوديه ومن ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه على قمم جبال السروات. تعد هذه المدينة من أفضل المنتجعات السياحية في السعودية. والتي تستقبل العديد من الزوار داخل السعودية وخارجها لذلك أُطلق عليها لقب لؤلؤة المنتجعات وحديقة الحجاز.

التعليقات مغلقة.