اماكن سياحية في العلا : السياحة في العلا شاليهات منتزهات وفنادق ومنتجعات

مصنف كـ السياحة في السعودية، المدينة المنورة
اماكن سياحية في العلا السياحة في العلا

العلا مدينة تقع بين جبلين كبيرين شمال المملكة العربية السعودية، فوق وادي يحتوي على الكثير من الخيرات. السياحة في العلا وفي افضل اماكن سياحية في العلا تعتبر تجربة مميزة جداً وفريدة من نوعها. فيها شاليهات و فنادق ومنتجعات عديدة فقد عاصرت مدينة العلا عدة حضارات متنوعة على مر القرون، ومن هذه الحضارات الديدانية، المعينية، اللحيانية، والنبطية والكثير من حضارات تاريخية عريقة، التي جعلت من السياحة في العلا وجهةً سياحية هامة في السعودية، والاماكن السياحية في العلا يزورها الكثير من السياح والزوار المحليين في كل الأوقات.

السياحة في العلا

تحتوي السياحة في العلا الرائعة على الكثير من الآثار التاريخية القديمة، إضافة الى الطبيعة الجبلية التي تمتاز بها السياحة في العلا لذلك لقِبت ”عروس الجبال “. منتجعات و شاليهات العلا

وتمتاز السياحة في العلا عروس الجبال بمناخ مميز خاصة بفصل الشتاء. كما تقام العديد من الاحتفالات والمهرجانات والامسيات في العلا، من أهمها مهرجان شتاءطنطورة.

أفضل فنادق العلا

اطلع على قائمة معدة من أفضل فنادق العلا حسب تقييمات الزوار الذين أقاموا فيها.

حجز فنادق

أفضل اماكن سياحية في العلا

توجد عدة اماكن سياحية في العلا والتي أولتها المملكة اهتمام كبير؛ لتجعل من مدينة العلا أفضل مزار سياحي بالشرق الأوسط. فيما يلي قائمة بـ أفضل اماكن السياحة في العلا:

البلدة القديمة العلا

البلدة القديمة في العلا هي بلدة تاريخية مهجورة بالكامل. وهي واحدة من ثلاث مدن إسلامية تراثية باقية في العالم. تقع البلدة القديمة في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية. 

تسمى البلدة القديمة “بالديرة”، وهي عبارة عن بقايا وأطلال لمجموعة كبيرة من المباني التاريخية، التي تم بناءها بالطوب اللبن وبالحجارة. الى جانب المساجد والأسواق، التي يعود تاريخ انشائها إلى قبل7 قرون، كما تبعد البلدة القديمة عن مدائن صالح 22 كيلو متر.

البلدة التراثية واحدة من أفضل اماكن سياحية في العلا. حيث تبدو بسبب تقارب البنايات وكأنها مبنى واحد تقدر المباني فيها حوالي 870وحدة سكنية، بينها أزقة ضيقة ومتعرجة، وتنقسم إلى حارتين، حارة الحف حارة الشقيق السياحة في العلا.

البلدة القديمة العلا سياحة
تصوير جوي لبلدة العلا القديمة Credit: abdulaziz aldakheel/ ERTH TEAM

الخريبة العلا مقابر الأسود

تعتبر الخريبة أو ” مقابر الأسود “، واحدة أفضل اماكن سياحية في العلا وهي عبارة عن منطقة أثرية قديمة، ومن أبرز معالم السياحة في العلا. فهي تمثل جزءاً من أطلال وبقايا مدينة دادان القديمة، التي تعود لحضارة مملكة دادان العربية العريقة. ظهرت سيادتها لهذه المنطقة، في القرن السابع قبل الميلاد.

وقد سميت بمقابر الأسود رمزاً للقوة والهيبة. كما يتمتع السائح في منطقة الخريبة افضل اماكن سياحية في العلا، بمشاهدة مجموعة متنوعة من المنحوتات لأسود، والتي من أهمها نحت الأسد، الذي عثر عليه عام 1914م، و نحت اللبؤة، التي تقوم بإرضاع صغيرها، فضلاً عن الأسود الأربعة، التي تعلو مقبرتين في جنوب الخريبة اجمل اماكن سياحية في العلا.

ويوجد في منطقة الخريبة أيضاً منطقة “محلب الناقة”، من اماكن سياحية في العلا. وهي عبارة عن حوض دائري الشكل، منحوتاً بالصخر. يتيح للسائح رؤية مجموعة من القطع الأثرية والتراثية العتيقة، التي من بينها ” المجامر المنحوتة، والقدور الحجرية، والأحواض، وعناصر معمارية مزينة بالحيوانات”. كما يعتبر من افضل اماكن سياحية في العلا و كان هذا الحوض مخصصاً لإقامة بعض الطقوس الخاصة بالشعائر الدينية، و يوجد به ثلاثة درجات منحوتة بداخله، لسهولة النزول إليه.

الخريبة العلا مقابر الأسود

منتجع الشلال العلا

منتجعات و شاليهات العلا

منتجع شادن الصحراوي

منتجعات و شاليهات العلا

غراميل العلا

تتمثل غراميل العلا في تكوينات صخرية مذهلة تجعلها من اجمل اماكن سياحية في العلا، تحيط بها مجموعة من لآليء مجرة درب التبانة العظيمة. تجذب غراميل مدينة العلا بالمدينة المنورة، العديد من السياح إليها، للتمتع برؤية هذه الأجواء البديعة بها. فعندما يعم المساء، و تعتم سماء العلا، تُضيء قناديل درب التبانة الساحرة، كما تظهر السماء صافية لا يوجد بها غير أنوار المجرة الرائعة، التي ينعكس وهجها بطبيعة الحال، على تكوينات الغراميل الجميلة. فهي من اجمل أماكن السياحة في العلا على الإطلاق.

غراميل العلا

حرة عويرض

حرة عويرض بمنطقة العلا بالمدينة المنورة، عبارة عن صخرة بركانية منصهرة. و هي ترتفع عن منطقة العلا بحوالي 600 قدم. كما انه تم نحت درج على الجبل حتى قمته، لكي يتمكن السائح، من الصعود إلى الحرة، لمُشاهدة مدينة العلا من الأعلى، في مشهد جمالي يسحر العيون. منتجعات و شاليهات العلا

tourism in al ula saudi arabia 9

مدائن صالح

مدائن صالح بمدينة العلا، هي عبارة عن منطقة سياحية وتراثية تاريخية هامة وعالمية. ومن اجمل معالم السياحة في العلا وقد كانت تعرف قديماً بإسم “دار الحجر”. كما تعتبر من أبرز معالم السياحة في العلا التي يقصدها السياح، حيث أنها من أهم حواضر الأنباط و قوم عاد، المذكورين في القرآن الكريم.

كما تعد مدائن صالح، أول موقع سعودي احد اجمل اماكن سياحية في العلا، تم إضافته إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي. و يوجد بها العديد من الآثار، التي يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، منها الرسوم الصخرية والرجوم الركامية، ومجموعة من النقوش الكتالبية، والدينية، والملكية، التي توجد بكثرة على المقابر هناك. فهي من المناطق الهامة، حاصة لمُحبي التاريخ، لتروي عطشهم التاريخي، والسياح بوجه عام، لتُتيح لهم إلتقاط أجمل الصور التذكارية، وسط تلك الآثار والنقوش العظيمة.

tourism in al ula saudi arabia 8

صخرة جبل الفيل

و هي عبارة عن صخرة ضخمة، على شكل فيل فريد من نوعه، اكتسب اسمه من هذا الشكل. يبلغ إرتفاع هذا الجبل العظيم حوالي 50 متراً. و هو من أبرز معالم السياحة في العلا الذي يقصده العديد من السياح، خاصة محبي الرياضة الصحراوية الممتعة، وتسلق الجبال العالية.

كما يحيط بصخرة جبل الفيل، مجموعة متنوعة من الجبال، ذات الألوان الفاتحة الجميلة، والتشكيلات الصخرية المبهرة، التي تجذب السياح والزوار المحليين من كل مكان.

tourism in al ula saudi arabia 6

جبل عكمة التاريخي

يعد جبل عكمة في العلا بالمدينة المنورة، من احسن اماكن سياحية في العلا وأكبر المكتبات المفتوحة في المملكة، التي تضم العديد من النقوش الأثرية، المنحوتة على الواجهات الصخرية، والكتابات التراثية. فهي عبارة عن المكتبة، التي وثقت تاريخ مملكة لحيان و حضارتها العريقة.

tourism in al ula saudi arabia 5

جبل اثلب

جبل اثلب يعد من افضل اماكن سياحية في العلا، التي يقصدها السياح في منطقة العلا بالمدينة المنورة. فهو يوجد في قلب منطقة صحراوية طبيعية، و ظل شامخاً طوال هذه السنين. كما يحيط به مجموعة من الرمال الناعمة، والبيئة الصحراوية الطبيعية المُميزة، ومجموعة من الصخور الرائعة.

و يوجد بجبل اثلب، العديد من النقوش، والحفريات، والمحاريب. كما يوجد به صالة كبيرة، سميت بديوان جبل اثلب. فلا تفوت عليك زيارة هذا المكان الرائع في العلا، والتمتع بروعته.

tourism in al ula saudi arabia 4

متحف محمد خليص الحربي

يتميز متحف محمد خليص الحربي، بأنه متحف خاص بالتراث الشعبي، ملكاً للدكتور”محمد خليص الحربي”. كما يتكون هذا المتحف الرائع من أقسام متعددة، ويتيح للسائح التعرف على ما يحتويه، من مجموعة متميزة من القطع الأثرية النادرة والفريدة من نوعها، مثل: ” الأسلحة المختلفة ، أدوات التصوير القديمة ، ومواد التحميض التراثية ، و أدوات كهربائية قديمة ، مصنوعات خوصية مميزة ،ملابس ، أواني نحاسية ، كتب و مخطوطات قديمة”. فهو متحف يستحق الزيارة، وإستكشاف التراث و الحضارة القديمة.

tourism in al ula saudi arabia 3

جبل الحوارة

يمتلك جبل الحوارة احد افضل اماكن سياحية في العلا بمنطقة العلا في المدينة المنورة، واحداً من المشاهد الطبيعية الساحرة، التي تجذب و تأثر السائحين بجمالها. بسبب انه جبل كبير جداً، ذات ملمس ناعم و أملس. ولعل أهم ما يميزه، هو أنه قد خرجت منه ناقة سيدنا صالح عليه السلام الشهيرة. منتجعات شاليهات العلا

ويتميز جبل الحواة، بوقوعه في منطقة صحراوية، خالية من العمران. وبذلك تتيح للسياح، فرصة القيام بجولات السفاري المثيرة في افضل اماكن سياحية في العلا، و الجلسات العربية المميزة. و يتمتع السياح في الليل، بقضاء أوقات سمر ممتعة حول النيران المُشتعلة، والإنسجام مع هذه الأجواء الساحرة. كما يعتبر جبل مميز، يأتي إليه السياح بإستمرار، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية بجانب هذا الجبل التاريخي الرائع.

tourism in al ula saudi arabia 2

منتجع برزان العلا

يعتبر منتجع برزان العلا، أحد منتجعات السياحة في العلا الهامة، التي يقصدها السياح. فهو يعكس التراث الثقافي والشعبي لمدينة العلا المميزة. من اجمل اماكن سياحية في منتجعات و شاليهات العلا

و يتيح هذا المنتجع للسياح تناول ألذ و أشهى المأكولات السعودية الشهيرة، ويمكنك هناك التعرف على كيفية إستفادة أهالي مدينة العلا، من المواد الطبيعية المحلية في صنع الأدوات. كما يمكن للسياح شراء المشغولات اليدوية، المصنوعة من جريد النخل، تذكاراً من هذه المدينة العريقة.

tourism in al ula saudi arabia 1

منتجعات و شاليهات العلا

  • شاليهات لارينا العلا
  • شاليهات الفيصل (vip) العلا
  • استراحه وشاليه ترف الشيوخ العلا
  • شاليه عبق الريف العلا
  • منتجع شادن الصحراوي العلا
  • مزرعة الجبال العلا
  • شاليه الرمال العلا
  • وشاليه اوركيد العلا
  • شاليه حكاية العلا
  • منتجع الفيصل شهد لاند العلا
  • شاليه واستراحة ستار نايت العلا
  • مزرعة وشاليه روز لاند العلا
  • شاليه نصف القمر العلا
  • منتجع صحاري العلا
  • شقق اسيل العلا للوحدات الفندقية
  • استراحة الاطلالة الراقية بالعلا
  • شاليه جبل الحواره العلا
  • قاعة الرمال للاحتفالات العلا
اين تقع العلا ؟

تقع العلا في منطقة المدينة المنورة بين جبلين كبيرين شمال المملكة العربية السعودية.

ماهي افضل اماكن سياحية في العلا ؟

البلدة القديمة، الخريبة مقابر الاسود، غراميل وغيرها تعتبر من أفضل اماكن سياحية في العلا تاريخية

هل العلا مدينة تاريخية ؟

اغلب اماكن السياحة في العلا هي تاريخية وقديمة. اقرأ المزيد عبر الرابط اعلاه

ماهي أفضل فنادق و شاليهات العلا

جمعنا في هذا المقال كل شاليهات و فنادق ومنتجعات العلا