عمود السواري اسكندرية في مصر أطول نصب تذكاري في العالم

مصنف كـ السياحة في مصر
أطول نصب تذكاري في العالم عمود السواري
أطول نصب تذكاري في العالم عمود السواري Credit: Ziad Morsy

يقف عمود السواري اسكندرية بارتفاع يصل إلى حوالي 27 متراً، في عروس البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، في مصر ما يجعله أعلى و أطول نصب تذكاري في العالم، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

أطول نصب تذكاري في العالم

يعتبر عمود السواري والمصنوع من حجر الغرانيت الأحمر من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية، يقع في بهو معبد السرابيوم، بين الآثار الواقعة فوق تل باب سدرة.

يتألف من عمود أسطواني طوله 20.75 متر، وقطره عند القاعدة 2.70 متر وعند التاج 2.30 متر، ويبلغ الارتفاع الكلي للعمود بما فيه القاعدة حوالي 26.85 متراً.

أطول نصب تذكاري في العالم عمود السواري
أطول نصب تذكاري في العالم Credit: Ziad Morsy

معلومة عن عمود السواري

عُرف السواري ايام الحروب الصليبية باسم عامود “بومبي”، لأن الأوربيين ظنوا أن رأس القائد الروماني بومبي، فوق تاج العمود، وعرف أيضاً باسم “عمود ثيودوسيان” في العصر البيزنطي.

وتعود تسميته الحالية، للعصر العربي، لانه يشبه صواري السفن، حيث أطلق عليه العرب “عامود الصواري”، وأصبح فيما بعد “عمود السواري”.

ازاي اروح عمود السواري؟

تتوفر العديد من وسائل المواصلات التي تُمكن الزوار من الوصول للموقع، إذ يمكن الوصول عن طريق سيارة أجرة، أو عن طريق “الميكروباص” من منطقة المنشية.

أو يمكن استخدام الترام من ميدان “سانت جيني” للوصول إلى منطقة العمود بحي كرموز غرب الإسكندرية.

“لن يتوقع الزائر مدى ضخامة وروعة العمود إلا بعد الوقوف بجانبه”.

مميزات عمود السواري اسكندرية

أهم ما يميز عمود السواري من الداخل والخارج هو دقة نحته، جسمه الأسطواني المكون من قطعة واحدة، التاج المزخرف، والقاعدة الضخمة التي تحمل نقشاً باللغة اليونانية يحتوي على الإهداء الخاص بالعمود للإمباطور “دقلديانوس”.

بالجهة الغربية من العمود قاعدتان يمكن الوصول إليهما بسلم تحت الأرض.

ويوجد تمثالان مشابهان لأبي الهول مصنوعان من الغرانيت الوردي يرجع تاريخهما إلى عصر بطليموس السادس بأحدهما نقش للملك حورمحب من الأسرة الثامنةعشرة.

ينصح احدهم الراغبين بزيارة منطقة “عمود السواري اسكندرية” بالقراءة عن تاريخه قبل الزيارة، أو اصطحاب أحد المرشدين السياحيين للمكان.

كما يشير البعض ان زيارة منطقة “عامود السواري” قدتكون مرهقة بعض الشئ نسبةً لطبيعة تضاريس الموقع التي تطلب بعض اللياقةالبدنية.

وصف ابن بطوطة للعمود

«ومن غرائب هذه المدينة عامود الرخام الهائل الذي بخارجها، المسمى عندهم ب عامود السواري وهو متوسط في غابة نخل. وقد امتاز عن شجراتها سمواً وارتفاعاً.

وهو قطعة واحدة محكمة النحت قدأقيم على قواعد حجارة مربعة أمثال الدكاكين العظيمة ولاتعرف كيفية وضعه هنالك ولايتحقق من وضعه.

تاريخ اكتشاف / انشاء عمود السواري

لم يتم تحديد تاريخ إنشاء العمود بالدقة لكنه يعودللعصرالروماني، وقيل أن العمود أهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية علي مريام.

مواعيد العمل

في الوقت من 9ص–5:30م كل ايام الاسبوع

عنوان عمود السواري بالاسكندرية

يقع عامود السواري في مكان متوسط في بهو معبد السرابيوم ( وهو المعبد الذي سمي في أيام العرب بقصر الإسكندرية ). ويقع العامود في مكان بارز بين الآثار القائمة على ذلك التل المرتفع مما يسمح برؤيته من مكان بعيد.

أين يقع عمود السواري؟

يقع في عروس البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية، في مصر ويعتبر أعلى و أطول نصب تذكاري في العالم….أقرأ المزيد

كم يبلغ ارتفاع عمود السواري اسكندرية؟

يصل ارتفاعه إلى حوالي 27 متراً،

كم تاريخ انشاء / اكتشاف عمود السواري؟

لم يتم تحديد تاريخ إنشاء العمود بالدقة لكنه يعود للعصرالروماني، وقيل أن العمود أهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية علي مريام.

ازاي اروح عمود السواري؟

تتوفر العديد من وسائل المواصلات التي تُمكن الزوار من الوصول للموقع….أقرأ المزيد

ماهي مواعيد عمل عمود السواري؟

9ص–5:30م كل يوم

ماهو عنوان عمود السواري بالاسكندرية؟

يقع عامود السواري في مكان متوسط في بهو معبد السرابيوم، ويقع العامود في مكان بارز بين الآثار القائمة على ذلك التل المرتفع مما يسمح برؤيته من مكان بعيد.

ما هي مميزات عمود السواري؟

أهم ما يميز عمود السواري من الداخل والخارج هو دقة نحته، جسمه الأسطواني المكون من قطعة واحدة، التاج المزخرف، والقاعدة الضخمة التي تحمل نقشاً باللغة اليونانية يحتوي على الإهداء الخاص بالعمود للإمباطور “دقلديانوس”.أكمل القراءة