حديقة الخور للحيوانات: معلومات عن منتزه الخور للعائلات قطر 2023

مصنف كـ الخور، قطر
حديقة الخور للحيوانات قطر منتزه

حديقة الخور للحيوانات في قطر من أجمل المنتزهات المفتوحة في قطر على الإطلاق، يستقطب عدد كبير من الزوّار على مدار العام ويُعد المتنفس الرئيسي للمدينة، يقع المُنتزه على مساحة 240 ألف فدان، ويُعد منتزه الخور للعائلات من أقدم المنتزهات الموجودة في المدينة وأهم وجهات السياحة في الخور

يضم المُنتزه مساحات خضراء شاسعة يتخللها عدد كبير من الأنشطة الترفيهية والمزارات التاريخية، وفي هذه المقالة قمنا بتجميع أفضل الأنشطة التي تستطيع ممارستها بالمُنتزه إذا نويت زيارتها في المرة القادمة عند السياحة في قطر

موقع حديقة الخور للحيوانات

تعتبر حديقة الخور للحيوانات منتزه للعائلات من أقدم وأكبر الحدائق والمنتزهات في دولة قطر ، حيث تم افتتاحه عام 1983 وتبلغ مساحته حوالي 240 ألف متر مربع وهو متنفس لجميع سكان الدولة ، ويتميز بمسطحاته الخضراء الزاهية الشاسعة وأشجاره الكبيرة مثل أشجار القرط والسدر.

اقسام منتزه الخور للعائلات 

تنقسم حديقة الخور للحيوانات قطر إلى جزأين ،أحدهما بيئي ويمثل حوالي 35% من المساحة الكلية للمنتزه ، والآخر ترفيهي ويمثل 56%.

الجزء البيئي في حديقة الخور للعائلات 

ويشمل الجزء البيئي في منتزه الخور للعائلات مزرعة للحيوانات تبلغ مساحتها (1335 متر) مسطح وتحتوى على (15) عنبر للحيوانات الكبيرة والصغيرة ، قفص الطيور الذي يعتبر من أكبر الأقفاص  حيث تبلغ مساحته (11400) متر مسطح وبارتفاع 40م، وهو يعتمد على فكرة جديدة للتعايش مع الطيور حيث يكون الزوار مع الطيور في نفس محيط القفص.

حديقة الحيوانات في الخور البلدية قطر

المتحف:

كما تضم حديقة الخور للحيوانات للعائلات متحفاً تبلغ مساحته (1200 متر) مسطح ، مكيف الهواء وبه قاعة محاضرات مدرجة يصلح لأغراض كثيرة ومتنوعة.

حديقة الخور للحيوانات قطر منتزه

الجزء الخدمي:

أما الجزء الخدمي الترفيهي فيضم منطقة الألعاب وهي مغطاة بالكامل وتبلغ مساحتها(4000 متر مسطح) ، أرضياتها مطاطية وتتنوع الألعاب لتناسب الأعمار السنية المختلفة، وبحيرة صناعية: تبلغ مساحتها حوالي (2500 متر مسطح) وتقع أمام المطعم، مطعم للعائلات تبلغ مساحته (1500متر مسطح) وبه منطقة مغطاة مكيفة وفناءات خارجية تطل على بحيرة ، والمطعم يرتفع عن مستوى المسطحات الخضراء المحيطة به بحوالي (2متر).

منتزه الخور قطر
منتزه الخور للعائلات

المسرح في حديقة الخور للعائلات 

كما يوجد المسرح المكشوف وهو عبارة عن مدرجات وبه إضاءات ليلية وغرف لتغيير الملابس والتجهيزات المسرحية بمساحة (160 متر مسطح)، منطقة التزلج وهي مخصصة للتزلج وبها ارتفاعات وانحدارات ويصل الارتفاع إلى 3 أمتار وتقع بجوار المسرح الروماني، منطقة ملعب الجولف في منتزه الخور للعائلات وهي مخصصة للأعمار المختلفة وتبلغ مساحتها حوالي (2500 متر) وتعتبر بادرة جديدة للحدائق العامة ومن المتوقع أن تلاقي إقبالاً كبيراً من الزائرين.، برجولات منتشرة في أرجاء حديقة الخور للحيوانات من كراسي من الخشب.

منتزه الخور للعائلات

المكون النباتي:

وتحتوي حديقة الخور للحيوانات على ما يزيد على 42 نوع من الأشجار والشجيرات والنباتات المعمرة المختلفة إضافة الى العديد من الزهور الموسمية، و أهم ما يميز هذه النباتات أشجار النخيل المثمر وأشجار الواشنطونيا الطويلة وأنواع مختلفة من الفصيلة الأريكية (النخيلية)، إضافة إلى عدد من أشجار البخ في منتزه الخور للعائلات والبرخختون والنيم والزيتون الأسود والأشجار البيئية كالغاف الأبيض والبركنسونيا وغيرها من الأشجار وشجيرات الفتنة الهندية وشجيرة السيكاس الجميلة. وكثرة الكنا الهندية والإيفوربيا. وقد احتوت حديقة الخور للحيوانات على عدد لا بأس به من الأنواع الجديدة المدخلة حديثا على الزراعات التجميلية بدولة قطر كنخلة الفراشة الصفراء وشجرة الزيتون الأسود والغاف الأبيض.

المكون المائي:

يحتوى القفص بداخله على مجرى مائي وشلال للمياه ومقاعد للعائلات وجسر وشبك التظليل حوالى70%.

الخدمات المتوفرة:

ويوجد في حديقة الخور للحيوانات للعائلات أيضاً 4 مبردات مياه، و26 حماماً موزعين على 3 مناطق، ويتميز المنتزه بوجود قطار يعتبر من الملامح الجديدة في الحدائق حيث يعمل بالبطاريات ويتسع لحوالى 36 شخصاً ، ويمر بجميع أماكن الحديقة متخطياً نفقين أرضيين وجسراً علوياً ويسمح للزوار بالاستمتاع بالمسطحات الخضراء والأشجار والزهور والنباتات المنتشرة بجميع أرجاء المنتزه.

المطاعم و الكافيتريات في حديقة الخور للحيوانات

ويحتوي المنتزه على كافتيريات صغيرة لخدمة الزوار.وملعب لكرة السلة، 700 موقف للسيارات.، وفي مدخل المنتزه توجد قبة زجاجية ، تحتها شلال وكراسي.

مواعيد زيارة حديقة الخور للعائلات 

وبالنسبة لمواعيد الزيارة لمنتزه الخور للعائلات فهي كالتالي:
– الثلاثاء والخميس: للنساء والأطفال فقط.
– باقي أيام الأسبوع: للعائلات.
وذلك من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً.

الخدمات والمطاعم

تُُقدّم الحديقة مرافق عامة وخدمات مختلفة من أهمها حمّامات عامة، موقف للسيّارات، مقهى ومطعم.

أسعار الدخول إلى حديقة الخور في قطر

دخول مجّاني

المعالم القريبة من حديقة الخور

قد تظن أن نزهتك انتهت عند هذه الحديقة، بيد أنه في الحقيقة هناك أماكن سياحية في قطر تقع بالقُرب منها وننصحك بالذهاب إليها مثل

حديقة بلدنا قطر على بُعد 10.19 كم.

الفنادق القريبة من حديقة الخور قطر

منتجع شاطئ السلطان

منتجع شاطئ السلطان فهو من افضل فنادق قطر 5 نجوم ويُعتبر من أقرب الفنادق للحديقة حيث يبعد مسافة 13.7 كم.

حجز فنادق

أسئلة شائعة

اين تقع حديقة الخور للحيوانات ؟

يقع منتزه الخور للحيوانات في مدينة الخور في قطر.

ماهي أقسام حديقة الخور في قطر؟

تنقسم حديقة الخور في قطر الى جزأين جزء بيئي والجزء الآخر خدمي.

متى مواعيد حديقة الخور في قطر؟

الثلاثاء والخميس للنساء والأطفال، بقية أيام الأسبوع للعائلات.

مقالات ذات صلة